الصفحة الرئيسية سجل الزوار راسلنا من نحن
الجديد : العنصر يحذر من حلِّ مجلس النواب وتغيير رئيس الحكومة *** العنصر: تشبث بنكيران بحزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية سيؤدي إلى أزمة سياسية *** جمعية حقوق وعدالة تنظم مائدة مستديرة حول: ''ظاهرة زواج القاصرات، مشاكل و حلول'' *** رئيس جماعة شقران سيفقد الرئاسة والعضوية في المجلس الجماعي بسبب ترشحه بلون سياسي آخر *** كيفية تغيير العالم .. أو .. عودة شبح كارل ماركس . *** الحكومة (متخوفة) من إعلان أجور رؤساء الجهات.. *** المغرب .. ضمن البلدان الأكثر غلاء في سعر المحروقات *** نكسة حقوقية جديدة.. “NOVACT” ترحل من المغرب إلى تونس لهذه الأسباب *** مندوبية التخطيط: 59% من "الأطفال العاملين" يمارسون أشغالا خطيرة *** الحجاجي : المسؤولية القانونية والجنائية لرئيس جماعة امرابطن في وفاة مواطنة من دوار اعرناسن *** الجامعة الوطنية للتعليم(ت. د.) ترفض بالمطلق مرسوم التشغيل بالعقدة *** رئيس حماعة امرابطن: ما يحدث حملة انتخابية بحسابات سياسية تستهدفه وحزبه *** أزمة أحزاب اليسار بالمغرب . . إلى أين ؟ *** خالد اشيبان : بنكيـران أو الطوفـان . *** إحالة رئيس جماعة إمرابطن بإقليم الحسيمة على الأجهزة التأديبية ***
القائمة الرئيسية
صوت وصورة



































 

عداد الزوار
المتصلون حاليا :

زائر

الذين تواجدوا اليوم :

زائر

مجموع الزيارات :


رئيس جماعة شقران سيفقد الرئاسة والعضوية في المجلس الجماعي بسبب ترشحه بلون سياسي آخر
الكاتب : إدارة الموقع      بتاريخ : 2016-09-21      عدد مرات القراءة : 573


أودع رئيس جماعة شقران رسميا لائحة باسم حزب التقدم والاشتراكية لدى عمالة إقليم الحسيمة من أجل الترشح بهذا اللون خلال الانتخابات التشريعية المقررة في السابع من أكتوبر المقبل.

ويشغل نفس المسؤول مهمة رئيس جماعة كان قد فاز بها باسم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ومع تغيير لونه السياسي بناء على إرادته الشخصية فإن المادة 51 من القانون التنظيمي للجماعات وكذا المادة 20 من القانون التنظيمي للأحزاب السياسية التي تؤكد على ما يلي: " يجرد العضو المنتخب بمجلس الجماعة الذي تخلى خلال مدة الانتداب عن الانتماء للحزب السياسي الذي ترشح باسمه من صفة العضوية في المجلس " ويقدم طلب التجريد لدى كتابة الضبط بالمحكمة الإدارية من الرئيس المعني أو الحزب السياسي الذي ترشح باسمه ، وتبت المحكمة في آجل ثلاثين يوما من تسجيل طلب التجريد لدى كتابة الضبط.

وتثير هذه النقطة بعض جوانب التأويل ، غير أن المجلس الدستوري في قراره الشهير رقم 968.15 بتاريخ 30 يونيو كان قد صرح بعدم دستورية مقتضى كان قد ورد في القانون التنظيمي يعتبر عضو المجلس في حالة تخلي عن الانتماء السياسي إذا قرر الحزب وضع حد لانتماءه بعد استنفاذ مساطر الطعن القضائية وبرر ذلك لكون العضو المعني يرتبط بتعاقد مع السكان.

هكذا ميز القضاء الدستوري بين التخلي الطوعي عن الانتماء الذي يؤدي إلى فقدان العضوية وبين تجريده من طرف الحزب الذي ينتمي إليه لسبب من الأسباب، لا يؤدي إلى التجريد من العضوية.

هكذا ففي حالة رئيس جماعة شقران فإن هذه المادة تنطبق عليه ويفقد العضوية والرئاسة في مجلس جماعة شقران بمجرد تحرك الحزب المعني لتفعيل مسطرة التجريد، وهو أمر لا يمكن لحزب الوردة أن يتغاضى عنه، ما يعني أن مسألة حل مكتب مجلس الجماعة المذكورة امر حتمي بمجرد تطبيق المسطرة في حق رئيسها حيث ينحل المكتب بمجرد تجريده من العضوية بعد صدور الحكم من المحكمة الادارية.

عن: حوار الريف




التعليقات (0 تعليق ) إضافة تعليق

إضافة تعليق
إسمك الكامل
بريدك الإلكتروني
التعليق
كود الأمان
أعد كتابة الكود الموجود في الصورة

اعلانات

منبر الكتاب والآراء







إقرأ أيضا داخل القسم الحالي
العنصر يحذر من حلِّ مجلس النواب وتغيير رئيس الحكومة

العنصر: تشبث بنكيران بحزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية سيؤدي إلى أزمة سياسية

جمعية حقوق وعدالة تنظم مائدة مستديرة حول: ''ظاهرة زواج القاصرات، مشاكل و حلول''

الحكومة (متخوفة) من إعلان أجور رؤساء الجهات..

المغرب .. ضمن البلدان الأكثر غلاء في سعر المحروقات

الأكثر قراءة
مشروع الجهوية المتقدمة يقسم المغرب إلى 12 جهة ويدمج الريف مع الشرق

أسماء محفوظ الفتاة التي قهرت الرئيس مبارك

رفاق نبيلة منيب يطالبون بمحاكمة بلطجية النظام ويعلنون رفضهم للقرارات اللاشعبية واللاديمقراطية

كتاب (الكوربيس: مسيرتي نحو الحقيقة والعفو) للدكتور محمد لشقر

الطماطم أو البندورة.. تاريخها .. فوائدها.. وقيمتها الغذائية

صورة الأسبوع/مونوليزا الأزمنة الحديثة
نقطة نظام !

كاريكاتور
دراسة حول ضريح سيذي امحند اوموسى

vient de paraître

ملف الجهوية
إعلانات


تواصل
          
احصائيات الزوار
free counters