الصفحة الرئيسية سجل الزوار راسلنا من نحن
الجديد : العنصر يحذر من حلِّ مجلس النواب وتغيير رئيس الحكومة *** العنصر: تشبث بنكيران بحزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية سيؤدي إلى أزمة سياسية *** جمعية حقوق وعدالة تنظم مائدة مستديرة حول: ''ظاهرة زواج القاصرات، مشاكل و حلول'' *** رئيس جماعة شقران سيفقد الرئاسة والعضوية في المجلس الجماعي بسبب ترشحه بلون سياسي آخر *** كيفية تغيير العالم .. أو .. عودة شبح كارل ماركس . *** الحكومة (متخوفة) من إعلان أجور رؤساء الجهات.. *** المغرب .. ضمن البلدان الأكثر غلاء في سعر المحروقات *** نكسة حقوقية جديدة.. “NOVACT” ترحل من المغرب إلى تونس لهذه الأسباب *** مندوبية التخطيط: 59% من "الأطفال العاملين" يمارسون أشغالا خطيرة *** الحجاجي : المسؤولية القانونية والجنائية لرئيس جماعة امرابطن في وفاة مواطنة من دوار اعرناسن *** الجامعة الوطنية للتعليم(ت. د.) ترفض بالمطلق مرسوم التشغيل بالعقدة *** رئيس حماعة امرابطن: ما يحدث حملة انتخابية بحسابات سياسية تستهدفه وحزبه *** أزمة أحزاب اليسار بالمغرب . . إلى أين ؟ *** خالد اشيبان : بنكيـران أو الطوفـان . *** إحالة رئيس جماعة إمرابطن بإقليم الحسيمة على الأجهزة التأديبية ***
القائمة الرئيسية
صوت وصورة



































 

عداد الزوار
المتصلون حاليا :

زائر

الذين تواجدوا اليوم :

زائر

مجموع الزيارات :


نكسة حقوقية جديدة.. “NOVACT” ترحل من المغرب إلى تونس لهذه الأسباب
الكاتب : _ _ _ _ _       بتاريخ : 2016-06-30      عدد مرات القراءة : 835

قرر “المعهد الدولي للعمل اللا عنفي” (NOVACT) إغلاق مكتبه بالمغرب، وقال المعهد إنه “يدين الضغط الذي مارسته عليه الحكومة المغربية لمنعه من عدم القيام بأنشطته في المغرب”

وقال “NOVACT” إن مكتبه بالمغرب تعرض لعدد من التضييقات، منها اعتقال وترحيل ممثلته المغاربية، يوم 4 يونيو الجاري، وقبلها منع مدير “NOVACT” من دخول المغرب في يناير المنصرم، بالإضافة إلى ما حدث لممثلة القانونية للمعهد ليلة 27 يونيو الجاري.

وأضاف “NOVACT” أن السلطات المغربية لم تكتف برفض تسجيل المعهد بشكل قانوني، بل رفضت منح بطائق الإقامة للعاملين به، “وهذا وضعنا في جو من الإحساس بالإضطهاد الخوف على موظفينا”.

وأكد “NOVACT” بأنه “في 2012، وبعد اعتماد دستور جديد بالمغرب، في سياق كان يوحي بأن المغرب يتجه نحو الانتقال الديمقراطي، قرر “NOVACT” فتح مكتب جهوي مغاربي بالرباط، حتى يتسنى له العمل إلى جانب المنظمات المغربية التي تهتم بحقوق الإنسان وتحترمها”.

مضيفا: “إلى غاية ماي 2015، كان بإمكاننا ممارسة مهامنا دون عراقيل تذكر، بالاعتماد على تمويلات الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والحكومة الاسبانية، وحكومة كاطالونيا، وبلدية برشلونة، إلى جانب فاعلين آخرين”. وتابع “NOVACT” بأن أنشطته خلال هذه السنوات استطاعت، من خلال المشاركة والتنسيق مع ممثلين حكوميين، إغناء المشهد الحقوقي بالمغرب، لكن ابتداء من يونيو 2015، بدأ الضغوط السلطات المغربية ضد”NOVACT”.

واعتبر المعهد الحقوقي أن هذه الضغوط كان بالموازاة مع تقييد عمل المنظمات الحقوقية المحلية، مثل الجمعية المغربية لحقوق الانسان، وأيضا عرقلة وجود وعمل المنظمات الدولية مثل “أمنيستي” و”هيومان رايتس ووتش” و”محامون بدون حدود”.

في أجواء الخوف والإفلات من العقاب، هذه، يضيف بيان “NOVACT“، قررنا إغلاق مكتبنا بالمغرب، وتحويل المكتب الجهوي، المغاربي، إلى تونس، حيث نتوفر على الثقة في وجود أجواء ملائمة أكثر للاشتغال كمجتمع مدني مستقل.

بيان “NOVACT” أكد بأن المعهد سوف يعمل، من تونس، على دعم المنظمات الحقوقية في كل المنطقة، متمنيا أن “يتحول المغرب إلى بلد ملائم لاشتغال المنظمات الحقوقية المستقلة”.

الأول




التعليقات (0 تعليق ) إضافة تعليق

إضافة تعليق
إسمك الكامل
بريدك الإلكتروني
التعليق
كود الأمان
أعد كتابة الكود الموجود في الصورة

اعلانات

منبر الكتاب والآراء







إقرأ أيضا داخل القسم الحالي
العنصر يحذر من حلِّ مجلس النواب وتغيير رئيس الحكومة

العنصر: تشبث بنكيران بحزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية سيؤدي إلى أزمة سياسية

جمعية حقوق وعدالة تنظم مائدة مستديرة حول: ''ظاهرة زواج القاصرات، مشاكل و حلول''

رئيس جماعة شقران سيفقد الرئاسة والعضوية في المجلس الجماعي بسبب ترشحه بلون سياسي آخر

الحكومة (متخوفة) من إعلان أجور رؤساء الجهات..

الأكثر قراءة
مشروع الجهوية المتقدمة يقسم المغرب إلى 12 جهة ويدمج الريف مع الشرق

أسماء محفوظ الفتاة التي قهرت الرئيس مبارك

رفاق نبيلة منيب يطالبون بمحاكمة بلطجية النظام ويعلنون رفضهم للقرارات اللاشعبية واللاديمقراطية

كتاب (الكوربيس: مسيرتي نحو الحقيقة والعفو) للدكتور محمد لشقر

الطماطم أو البندورة.. تاريخها .. فوائدها.. وقيمتها الغذائية

صورة الأسبوع/مونوليزا الأزمنة الحديثة
نقطة نظام !

كاريكاتور
دراسة حول ضريح سيذي امحند اوموسى

vient de paraître

ملف الجهوية
إعلانات


تواصل
          
احصائيات الزوار
free counters