الصفحة الرئيسية سجل الزوار راسلنا من نحن
الجديد : العنصر يحذر من حلِّ مجلس النواب وتغيير رئيس الحكومة *** العنصر: تشبث بنكيران بحزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية سيؤدي إلى أزمة سياسية *** جمعية حقوق وعدالة تنظم مائدة مستديرة حول: ''ظاهرة زواج القاصرات، مشاكل و حلول'' *** رئيس جماعة شقران سيفقد الرئاسة والعضوية في المجلس الجماعي بسبب ترشحه بلون سياسي آخر *** كيفية تغيير العالم .. أو .. عودة شبح كارل ماركس . *** الحكومة (متخوفة) من إعلان أجور رؤساء الجهات.. *** المغرب .. ضمن البلدان الأكثر غلاء في سعر المحروقات *** نكسة حقوقية جديدة.. “NOVACT” ترحل من المغرب إلى تونس لهذه الأسباب *** مندوبية التخطيط: 59% من "الأطفال العاملين" يمارسون أشغالا خطيرة *** الحجاجي : المسؤولية القانونية والجنائية لرئيس جماعة امرابطن في وفاة مواطنة من دوار اعرناسن *** الجامعة الوطنية للتعليم(ت. د.) ترفض بالمطلق مرسوم التشغيل بالعقدة *** رئيس حماعة امرابطن: ما يحدث حملة انتخابية بحسابات سياسية تستهدفه وحزبه *** أزمة أحزاب اليسار بالمغرب . . إلى أين ؟ *** خالد اشيبان : بنكيـران أو الطوفـان . *** إحالة رئيس جماعة إمرابطن بإقليم الحسيمة على الأجهزة التأديبية ***
القائمة الرئيسية
صوت وصورة



































 

عداد الزوار
المتصلون حاليا :

زائر

الذين تواجدوا اليوم :

زائر

مجموع الزيارات :


مندوبية التخطيط: 59% من "الأطفال العاملين" يمارسون أشغالا خطيرة
الكاتب : أمال كنين      بتاريخ : 2016-06-16      عدد مرات القراءة : 1172

في ظل الضجة الكبيرة التي أحدثها قانون العمال المنزليين الذي يجيز تشغيل الأطفال، دون 18 سنة، خرجت المندوبية السامية للتخطيط لتعلن أن 59 في المائة من الأطفال العاملين يزاولون أعمالا خطيرة، وأن عددهم يقدر بـ 193 ألف طفل وطفلة.

معطيات المندوبية السامية للتخطيط، لأول مرة، تؤكد أن حوالي 2.9 في المائة من الأطفال العاملين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 7 و17 سنة زاولوا، خلال السنة الفارطة، أعمالا خطيرة، 80 في المائة منهم بالوسط القروي، و78 في المائة ذكور.

وتفيد المندوبية بأنه من بين الأطفال الذين يشتغلون، 39 ألف طفل يزاولون أعمالا خطيرة، وهو ما يمثل 86 في المائة من الأطفال العاملين بالمدن، و1.1 في المائة من مجموع الأطفال الحضريين. فيما يرتفع هذا العدد إلى 154 ألف طفل بالوسط القروي، وهو ما يمثل على التوالي 54.8 في المائة و5.1 في المائة.

وبحسب المصدر نفسه، فإن 66 في المائة من الأطفال الذين يزاولون عملا خطيرا بالوسط القروي يعملون كمساعدين عائليين، و20 منهم كمستأجرين. أما بالوسط الحضري، فحوالي نصف هؤلاء الأطفال هم مستأجرون، و27.7 في المائة متعلمون، أما المساعدون العائليون فيمثلون 15 في المائة.

المعطيات المستندة إلى البحث الوطني حول التشغيل الذي أعدته المندوبية تفيد بأن من بين الأطفال الذكور 151 ألفا يزاولون أعمالا خطيرة؛ أي ما يمثل 70.8 في المائة من الأطفال الذكور النشيطين المشتغلين، و4.4 في المائة من مجموع الأطفال الذكور البالغين من العمر مابين 7 و17 سنة. ومن بين الإناث، يبلغ هذا العدد 42 ألفا، وهو ما يمثل حوالي 36.9 في المائة و1.3 في المائة على التوالي.

أما في ما يخص القطاعات التي تشكل الخطورة الأكبر على الأطفال العاملين، فيحظى قطاع "البناء والأشغال العمومية" بـ 93 في المائة. وتبلغ هذه النسبة 84 في المائة بقطاع "الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية"، و81 في المائة بقطاع "الخدمات" و50 في المائة بقطاع "الفلاحة، الغابة والصيد". وبالمناطق القروية فإن نسبة 76.4 في المائة من هذا النوع من العمل تتواجد بقطاع "الفلاحة، الغابة والصيد". وبالمدن 52.7 في المائة تتمركز بقطاع "الخدمات"، و30.5 في المائة بقطاع "الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية".

يذكر أن المغرب صادق على الاتفاقية رقم 182 لمنظمة العمل الدولية، والتي تتعلق بحظر "أسوأ أشكال عمل الأطفال والإجراءات الفورية للقضاء عليها"، وتعرّف "الأعمال الخطيرة" بـ"الأعمال التي يرجح أن تؤدي بفعل طبيعتها أو بفعل الظروف التي تزاول فيها، إلى الإضرار بصحة الأطفال أو سلامتهم أو سلوكهم الأخلاقي". وقد تم اعتماد هذه الاتفاقية من قبل منظمة العمل الدولية سنة 1999، وشرع في تنفيذها سنة 2000، وتمت المصادقة عليها من طرف المغرب في يناير 2001.




التعليقات (0 تعليق ) إضافة تعليق

إضافة تعليق
إسمك الكامل
بريدك الإلكتروني
التعليق
كود الأمان
أعد كتابة الكود الموجود في الصورة

اعلانات

منبر الكتاب والآراء







إقرأ أيضا داخل القسم الحالي
كيف وصل صندوق التقاعد إلى الإفلاس؟

الريف والهجرة: مسارات وتحديات (جزء 2/2)

الريف والهجرة: مسارات وتحديات (جزء 1/2)

رسالة مفتوحة: من أجل بناء جبهة موحدة ضد البطالة

الذكرى 67 على نكبة فلسطين .. الصغار لا ينسون ..

الأكثر قراءة
مشروع الجهوية المتقدمة يقسم المغرب إلى 12 جهة ويدمج الريف مع الشرق

أسماء محفوظ الفتاة التي قهرت الرئيس مبارك

رفاق نبيلة منيب يطالبون بمحاكمة بلطجية النظام ويعلنون رفضهم للقرارات اللاشعبية واللاديمقراطية

كتاب (الكوربيس: مسيرتي نحو الحقيقة والعفو) للدكتور محمد لشقر

الطماطم أو البندورة.. تاريخها .. فوائدها.. وقيمتها الغذائية

صورة الأسبوع/مونوليزا الأزمنة الحديثة
نقطة نظام !

كاريكاتور
دراسة حول ضريح سيذي امحند اوموسى

vient de paraître

ملف الجهوية
إعلانات


تواصل
          
احصائيات الزوار
free counters